التطعيم ضد شلل الأطفال في الجولان أيضاً - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


الدكتور أكرم الصفدي - مدير عيادة صندوق المرضى العام في مجدل شمس

التطعيم ضد شلل الأطفال في الجولان أيضاً
الجولان – جولاني – 14\08\2013
بعد الضجة التي أثيرت في الأيام الأخيرة حول قرار وزارة الصحة الإسرائيلية تطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال (البوليو)، موقع "جولاني" التقى الدكتور أكرم الصفدي، مدير عيادة صندوق المرضى العام في مجدل شمس، ووجه له بعض الأسئلة حول هذه القضية.
يقول الدكتور أكرم أن منظمة الصحة العالمية كانت قد قررت في العام 2004 وقف التطعيم الحي ضد هذا الفيروس في بعض الدول المتقدمة، اعتقاداً منها أنه تم القضاء على هذا الفيروس في هذه الدول. ولكنه تم اكتشاف هذا الفيروس مؤخراً في منطقة النقب في الجنوب، ثم بدأ بالانتشار باتجاه الشمال، لذا قررت وزارة الصحة تطعيم جميع الأطفال من سن شهرين حتى سن التاسعة ضد هذا الفيروس.
وأوضح الدكتور أكرم أن التطعيم في الجولان سيبدأ ألأسبوع القادم، في مراكز الأمومة والطفولة (טיפת חלב)، ويستمر من يوم الأحد (18\8\2013) حتى يوم الجمعة، يومياً من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 15:30 بعد الظهر. يجب على الأهالي إحضار أطفالهم إلى المركز لتلقي التطعيم، وذلك من خلال قطرات في فم الطفل. إذا كان في العائلة أكثر من طفل في هذه السن فيجب إحضارهم جميعاً مرة واحدة. من الضروري أيضاً إحضار دفتر التطعيمات الخاص بكل طفل.
ونصح الدكتور أكرم الأهالي بالاعتناء بالنظافة الشخصية، وغسل الأيدي بصورة جيدة، خاصة بعد دخول الحمام، وبعد تغيير حفاظات الأطفال، وقبل تناول الطعام، لأن الفروس ينتقل للانسان بهذه الطريقة، بالإضافة، طبعاً، إلى تطعيم الأطفال ضد الفيروس.

ما هو مرض شلل الأطفال؟
مرض شلل الأطفال (البوليو) هو مرض معدي يتسبب به فيروس "البوليو"، وقد يؤدي إلى الإصابة بالشلل. هذا الفيروس معدي وينتقل من إنسان إلى آخر، خاصة بين الأطفال. ينتقل الفيروس إلى الإنسان عن طريق الفم، ويخرج منه عن طريق البراز. نسبة الإصابة بهذا المرض هي 1 إلى ألف، بين الأشخاص غير المطعمين ضده. يمكن للإنسان أن يحمل الفيروس دون أن يصاب به، فيعدي الآخرين دون أن يمرض.

كان الاعتقاد بأن هذا الفيروس انتهى، فلماذا ظهر من جديد؟
في إطار عمليات الفحص الدورية التي تجريها وزارة الصحة لشبكات المجاري، تم اكتشاف وجود هذا الفيروس في شبكة مجاري مدينة رهط في النقب. ونتيجة لذلك تم إجراء عمليات فحص موسعة، فتم العثور عليه أيضاً في مناطق أخرى: تل السبع، كسيفة، عرعرة، تل شوكت، كريات غات، الرملة، اللد، حورشيم، جلجولية، كفر برا، قلنسوة. ومن معروف أن الفيرس لا يزال موجوداً في آسيا وأفريقيا ولم يتم القضاء عليه بصورة تامة.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بالفيروس؟
كل الأشخاص غير المطعمين ضد المرض، ومن بينهم الأطفال الرضع الذين لم يتلقوا التطعيم بعد، والأشخاص الذي تلقوا التطعيم منذ سنوات عديدة لهذا ضعفت مناعتهم ضده، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وضعف في جهاز المناعة بسبب مشاكل صحية.

ما الفرق بين حامل المرض والمريض؟
يمكن أن يتلقى الشخص تطعيماً ضد المرض ثم يتعرض للعدوى بالفيروس، فيحمله من دون أن يمرض. أما المريض فهو الشخص الذي يصاب بالشلل بعد تعرضه للعدوى.

ما هو عدد الأشخاص الذين انتقلت إليهم عدوى المرض منذ اكتشافه في الجنوب؟
حتى الآن تم اكتشاف 19 حامل للفيروس، وهناك 5 أشخاص آخرون يشك في أمرهم، ولكنهم جميعاً كانوا تلقوا تطعيماً ضد المرض في صغرهم، لذا فهم يعتبرون حاملين للمرض وغير مصابين به.

كيف تتم العدوى بفيروس البوليو (شلل الأطفال)؟
يدخل الفيروس إلى الجسم عن طريق الفم، ومصدره "براز" الإنسان (مياه الجاري)

ما هي أفض الطرق للوقاية منه؟
أفضل طريقة هي تلقي التطعيم. وغير ذلك فمن الضروري المحافظة على النظافة الشخصية. من الضروري غسل اليدين بصورة جيدة بالماء والصابون (لا يقل عن 20 ثانية) بعد دخول الحمام، وبعد تغيير حفاظات الأطفال، وقبل الأكل.